Pages

Thursday, April 28, 2011

نسي حنكشتيكا تسليم التقرير إلى سفير دولة زيوناز





حكايات حنكشتيكا الساخرة
حلقة رقم 27
سعيد الغزالي- القدس المحتلة

وضع ابو معروف تقرير إحدى المؤسسات المختصة بمراقبة النشاطات الإستيطانية الصهيونية في مدينة القدس المحتلة أمام حنكشتيكا، الذي ارتدى عباءة الرئيس الفلسطيني وجلس في مكتبه في رام الله، منتظرا قدوم سفير دولة زيوناز.
بعد لحظات، وصل أبو معروف، مدير مكتبه، وبيده تقرير، بنسختيه باللغتين العربية والإنجليزية. وضعهما أمام حنكشتيكا، الذي نظر إليهما نظرة اشمئزاز وكراهية، وكأنه يراقب ثعبانا يقترب منه ليلدغه، فأبعدهما عنه جانبا بحركة لا إرادية، وتلهى بقراءة الأبراج.
أبو معروف: إقرأ يا سيدي هذا التقرير عن الاستيطان في مدينة القدس صدرا اليوم وأرسلا إلى مكتبك
حنكشتيكا: ليس لديّ وقت لقراءة أي شيء، أنا مشغول، لدي لقاء مهم مع سفير دولة زيوناز
أبو معروف بسخرية: ولكنك سيدي تقرأ الأبراج. لعل في الأبراج شيء مفيد لقضية القدس.
حنكشتيكا: نعم، مفيد جدا. برج الجوزاء يقول لي أنني أحب المناقشة والجدال، رغم أنني لا احب ذلك أبدا. أخشى أن
أضطر إلى خوض جدال معك، بسبب هذا التقرير اللعين الذي سيخفض من معنوياتي ويجعلني غير منشرح الصدر في لقاءي بسفير دولة زيوناز. سيضر ذلك بمصلحة البلد.
لم يسمع أبو معروف بدولة زيوناز، ولم يحب أن يسأل حنكشتيكا عنها، لئلا يظن الأخير أنه جاهل بالجغرافيا الدولية، ولا يعرف أنه يوجد في العالم دولة تسمى زيوناز. وتساءل في نفسه، لعل هذه الدولة مفيدة، ولعلها تساعد الرئيس في مواجهة النتائج الخطيرة المترتبة على هذا التقرير. أخذ يحك راسه ويلعن ذاكرته، وقال في نفسه: نعم، نعم، إنها الدولة إياها التي لا يتوقف حنكشتيكا عن الاتصال بسفيرها كل يوم، ولا تتوقف وفودها عن زيارة مكتبه لمناقشة الأوضاع الراهنة.  
أبو معروف: هذا يعني أنه يجب أن تقرأ التقرير بسرعة، لتطلع سفير زيوناز على محتواه.
فكر حنكشتيكا بالأمر، وحك رأسه، وقال في نفسه، ليس لدي موضوع أبحثه مع السفير، وربما تكون مادة هذا التقرير موضوعا مهما أعرضه عليه. التفت إلى أبي معروف، وطلب منه أن يقدم ملخصا شفهيا عما جاء فيه.
سُر أبو معروف باهتمام حنكشتيكا بالتقرير، بعد أن لاحظ اشمئزازه منه، وقال: التقرير، سيدي، يتناول إقامة نفق يصل بين الجزء الجنوبيّ والجزء الغربي من "المدينة اليهودية التاريخية" التي قامت ببنائها الحكومة الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى وأسفله.
تفاجأ حنكشتيكا بذلك، ولكنه قال متبرما: سفير دولة زيوناز لا يحب مثل هذه المواضيع.
أبو معروف: لكن، سيدي، هذا واجبك، إن دولة زيوناز هي الدولة الوحيدة القادرة على لجم الاحتلال ومنعه من الاستيطان. وأنت تعرف أن رئيسها يتعاطف معك، وربما إن كشفت له الحقائق سيبدي لك تعاطفا أكثر.
حنكشتيكا، وقد فرغ صبره: اذكر، باختصار، الأفكار الرئيسة في هذا التقرير، لأرى إن كان صالحا ليكون موضوع البحث أو أطرح موضوعا آخر.
أبو معروف: سيدي، ماذا تنتظر، يجب أن تقوم بعمل ما، لقد انتهى بناء المدينة اليهودية. إن لم نفعل شيئا، وننبه "بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان" ستصبح مدينة القدس وما فوقها وما تحتها مدينة يهودية.
حنكشتيكا: سأُخبر أولا سفير دولة زيوناز، إن وافق على تعميم هذه المعلومات، سنبلغ أشقاءنا الرؤساء في بلاد العرب أوطاني. سنبلغ رئيس نجد واليمن والشام وتطوان. هيا ليس لدي متسع وقت لنتحدث اكثر عما ممكن أن افعله.  
أبو معروف: المدينة اليهودية أصبحت شبه مكتملة، ومتصلة الأطراف بشكل مباشر، وستبدأ الحكومة الإسرائيلية بتنظيم الزيارات السياحية إليها، وستدعو الوفود والزوار من جميع أنحاء العالم إلى زيارتها. سيقومون بجولاتهم داخل المدينة اليهودية دون احتكاك بالمقدسيين.  
حنكشتيكا: لا تذكر اسم هؤلاء المقدسيين. أنا لا احبهم.
ابو معروف: إن الإحتلال يقمعهم ويعطل حياتهم، ويمنعهم من البناء، ويفرض عليهم الضرائب الباهظة، إن حياتهم تحولت إلى جحيم ولم نفعل شيئا من أجلهم. وهذا واجب علينا.
حنكشتيكا: طبعا، هذا واجبنا. سأفكر في الموضوع.
أبو معروف: اطلب من سفير دولة زيوناز أن يقدم معونة لزيادة الميزانية المخصصة لدعم صمودهم. تذكرت أن هناك ميزانية خصصتها بعض الدول من "بلاد العرب أوطاني" للمدينة، كيف أنفقتم هذه الميزانية، هل دعمتم إقامة مشاريع إسكان في المدينة.
حنكشتيكا: نعم، هذا صحيح. هناك ميزانية مخصصة للإسكان، ونشاطات أخرى، لكن لم يبق منها أي فلس أحمر.
أبو معروف: لم يبق أي فلس أحمر. أين ذهبت الأموال؟
حنكشتيكا: أنفقناها على مباحثات السلام والتقارير السابقة التي أعدها الخبراء في وزاراتنا عن الاستيطان. وكان التقرير رائعا. ألم تقرأه؟
أبو معروف: بلى، قرأته. شعرب بإحباط شديد. ذهب فندق شبرد مع الريح، ويجري التحضير لبناء 70 وحدة استيطانية في أرض الفندق. تم إقرار بناء أكثر من 1500 وحدة استيطانية في مستوطنتي جيلو جنوب القدس وبسغات زئيف شمالها. وهناك خطط لإقامة أكثر من ثلاثمئة وحدة استيطانية في حي الشيخ جراح، ليس بعيدا عن سور المدينة.
حنكشتيكا: أنت تعرف أننا تابعنا هذا الاستيطانن ورفعنا التقرير إلى رئيس دولة زيوناز. وقام الرئيس الزيونازي مشكورا بالضغط على إسرائيل.
أبومعروف: نعم أتذكر ذلك، لقد ضغط بخفة وحنان، ثم ندم على ما فعل، وتوقف عن الضغط. بدأت إسرائيل ببناء قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي شمال شرق المدينة، في إطار خطتها لنقل كافة المقرات المركزية لمؤسسات الدولة إلى القدس الشرقية. كيف ستكون المدينة خلال بضعة أشهر أو سنوات، أعتقد أن مشروع الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس انتهى ومات. الله يرحمها، لم تولد بعد حتى نترحم عليها، ماتت وهي جنين لم يكتمل نموه، ورئيس دولة زيوناز لا يفعل شيئا.  
حنكشتيكا: لا يمكن أن ننكر أن موقفه إنجاز لنا. لأول مرة، يقوم الرئيس الزيونازي بالضغط على إسرائيل. لا تنسى أيضا موقفنا، لقد أصدرنا بيانات الإدانة، وطلبنا من بعض الدول الشقيقة في بلاد العرب أوطاني أن تدين الاستيطان. وقد فعلوا ذلك مشكورين.  
أبو معروف: لا يمكن تسمية ذلك إنجازات.
وصل في تلك اللحظة سفير دولة زيوناز. فخرج حنكشتيكا من مكتبه بسرعة، متعثرا بخطواته، ونسي أن يأخذ التقرير المفصل عن الاستيطان في مدينة القدس.





0 comments:

Post a Comment