Pages

Friday, June 17, 2011

مفاوضات سرية بين أبومازن ونتنياهو


نقل موقع"تيك ديبكا" المقرب من الاستخبارات الإسرائيليية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافقا على استئناف المفاوضات سرا مطلع شهر أغسطس المقبل.

ونقل الموقع عن مصادر أمريكية قولها إن "استئناف المفاوضات سيكون على أساس ما جاء في خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخير, أي أن المفاوضات ستركز على حدود عام 1967 وذلك رغم تصريحات نتنياهو في أكثر من موقف عن معارضته لتلك الخطوة".

وأوضح "تيك دبيكا" أن أوباما يدفع باتجاه إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل والمتوقفة منذ عامين تقريبا, حيث قام بإرسال سمتشاريه (ديفيد هيل ودنيس ورس وجنتان شوارتس) الذين وصلوا مؤخرا لأسرائيل بهدف الإعداء للقاء الثلاثي الذي سيجمع كل من الرئيس الأمريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس، وذلك من أجل البدء في استئناف المفاوضات بين الجانبين.

وتقول مصادر فلسطينية مطلعة بأن الإدارة الأميركية سوف تكثف ضغوطها وتجند ضغوطا اقليمية ودولية من أجل مشاركة نتنياهو في المفاوضات دون ان يطلب من ابو مازن الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل أو التراجع عن اتفاق المصالحة. وتقول المصادر ان  مشاركة أبو مازن دون موافقة نتنياهو التفاوض على اساس حدود 67 ودون تجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، وهو ما تستبعده المصادر في هذه الظروف، التي يستعد فيه الفلسطينيون لمعركة سياسية يراهنون عليها في الأمم المتحدة في ايلول القادم. 






0 comments:

Post a Comment